انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 10 فبراير 2016 الساعة 13:24


التاريخ لا يصنعه إلا الزعماء الأبطال


الداخلة 24 :


د. حسن عبيابة

لقد استطاع جلالة الملك محمد السادس أن ينزل الدستور المغربي فعليا بحمولته القانونية والتاريخية والسياسية في الأقاليم الجنوبية بالمبادرات الآتية:

  • إحياء الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء في العيون. - إلقاء الخطاب الملكي بالمناسبة من نفس المكان

  • الإعلان على برنامج نموذجي للتنمية في الجهات الثلاث الجنوبية

  • انعقاد المجلس الوزاري في الأقاليم الجنوبية. تجسيدا لسيادة المغرب الكاملة على جميع ترابه

  • تعيين نخبة جديدة من المسؤولين في كافة. المجلات الدبلوماسية والإدارية والترابية

  • التدشين الفعلي للمشاريع المبرمجة، وهذه الأعمال هي أجوبة حقيقية على أن ثروة المغرب كلها في خدمة أقاليمه الجنوبية

  • أن هذه الأعمال أربكت الخصوم وأربكت كواليس اللجنة الرباعية في الأمم المتحدة، بل غيرت العديد من المواقف بما فيها بعض خصوم المغرب

إنه تاريخ يكتب وستقرأه أجيال قادمة بعد أن يصبح الجميع ترابا وسيقرأه ربما شخص لم يولد أبوه بعد الآن كما يقول المثل: زرعوا فأكلنا ونزرع الآن ليأكل القادمون. إنه مفهوم الدولة المستدامة وليس مفهوم الأفراد .

 

 




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss