انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 24 فبراير 2016 الساعة 01:11


الفاتحي: تأجيل زيارة كيمون الى المنطقة رضوخ لمنطق الرؤية المغربية


الداخلة 24 :


أكد الأكاديمي المغربي المتخصص في قضايا الصحراء والشؤون الإفريقية الدكتور عبد الفتاح الفاتحي أن الأمم المتحدة رضخت لصوت المنطق حينما سارعت إلى تعديل برنامج زيارة أمينها العام إلى المنطقة لإجراء محادثات سياسية تسرع في إيجاد تسوية لحل نزاع الصحراء.

وأضاف الخبير أنه وتبعا لذلك اعتمد المنطق المغربي بإرجاء زيارة بان كيمون إلى الجزائر في مارس المقبل على أن يتم تعديل جدول أعمال هذه الزيارة جملة وتفصيلا، أي من دون أن يتضمن قضية الصحراء.

والتوجه المغربي كان جد مقنعا بالنسبة للأمم المتحدة حسب الفاتحي، ولذلك تمحورت زيارة روس الى الجزائر فضلا عن عمله الروتيني مناقشة اجراءات زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى الجزائر في 6 و 7 مارس المقبل. والتي ستتمحور حول التهديدات الإرهابية وما تشكله من خطر على السلم والأمن الدوليين والوضع في المنطقة المغاربية وفي إفريقيا.

وأضاف الفاتحي أنه وبالنظر إلى جدول أعمال هذه الزيارة وبحسب بيان الخارجية الجزائرية سيتمحور أيضا حول ترقية التعاون بين الجزائر ومنظمة الأمم المتحدة. ومنه فإن زيارة كيمون لا تتصل أبدا بقضية الصحراء، وهو ما يعني أن برنامج زيارة كيمون عدل بشكل نهائي وتبخرت زيارة كيمون إلى المنطقة

وخلص المتحدث إلى أن كيمون الذي فشل ومبعوثه الشخصي على طول ولايتهما في ايجاد تسوية سياسية حقيقية لنزاع الصحراء اقتنعا بأن الوضع لا يستحمل زيارة تسيس قضية الصحراء في وقت يعد فيه الأمين العام آخر تقرير في عهدته حول الحالة في الصحراء.

وأوضح بأن خطة روس والجزائر فشلت في توريط كيمون في زيارة أريد تسيسها لربح مكاسب في تقرير أبريل القادم، ولذلك تم تأخير زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الى ما بعد اجتماع أبريل، حيث أشارت مصادر بأنه يتوقع أن يعاود الأمين العام زيارته إلى المنطقة في يوليوز القادم.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعم أم لا

mohamad lamine wald naf3

هل تؤيد مقاطعة إمتحانات الباكلويا 2016 كشكل تصعيدي إذا لم تسترجع الولاية البقع من الودادية المنتهية الصلاحية وتسليمها لشركة العمران ؟ نعم أم لا بالنسبة لي : نعم وألف نعم وصراحة أنا أطالب بتوقيف الدراسة في الداخلة لأنو هاذ الناس عيقو بزاااااف

في 26 فبراير 2016 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss