انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 8 نونبر 2016 الساعة 15:16


صبري الحو: سياسة المغرب الإفريقية تعزز رجحان مغربية الصحراء


الداخلة24: 

   قال السيد صبري الحو، المحامي والخبير في القانون الدولي والهجرة وقضية الصحراء، إن سياسة المغرب الإفريقية وعودته للإتحاد الإفريقي يعززان رجحان مغربية الصحراء. 

وأكد السيد الحو في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إقدام جلالة الملك على توجيه خطاب ذكرى المسيرة الخضراء من دكار، عاصمة السنغال، يكتسي دلالة ذات مغزى واضح وفلسفة عميقة، تلخص العنوان المجمل للسياسة المغربية الجديدة في إفريقيا.

وأوضح الخبير في القانون الدولي، أن خطاب جلالة الملك من دكار ليس محض صدفة، ولا يرتبط بظرف السفر، بل هو رسالة ذات حمولة سياسية تختزل المساعي الجديدة للمغرب تجاه إفريقيا.

وأضاف أن توقيت الخطاب مرتبط بذكرى المسيرة الخضراء، التي تخلد لحدث استرجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية، والمكان هو مدينة دكار، عاصمة السنغال، الدولة الأفريقية الحليفة والصديقة للمغرب، التي شاركت في حدث المسيرة وساندت المغرب ودافعت عن مغربية الصحراء، مشيرا إلى أن السنغال تربطها مع المغرب علاقات متجذرة في أعماق التاريخ.

وأبرز السيد الحو، أن المغرب يسعى إلى أن يجعل من أقاليم الصحراء قطبا تنمويا مندمجا، يعول عليه كقاعدة و جسر ثابت موجه نحو الجذور الأفريقية.

وأشار إلى وجود رسالة عميقة يمكن استنتاجها من توجيه جلالة الملك لخطاب ذكرى المسيرة الخضراء من السنغال، تتجلى في علاقة الحدث بالصحراء، وإدراك المغرب لدور أفريقيا كآلية مساعدة لحل نزاع الصحراء. 

وأضاف الخبير في القانون الدولي، أن صحة هذه الدلالة تعزز قرار المغرب بالعودة الى الإتحاد الإفريقي والديناميكية التي أطلقتها الدول الأفريقية المؤيدة لوحدة المغرب الترابية ولعودته إلى الإتحاد الإفريقي، والمعبر عنها في قمة الإتحاد الأفريقي في كيغالي برواندا، والتي جسدها المغرب بطلب العودة.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من طنجة الى الكويرة

ولد علي

السياسة والوزراء والتكبر والجهل
يتساءل المرء كيف للسياسي المثقف المسؤول ان يتجاهل او يتناسى الدولة الوحيدة التي تربط المغرب بافريقيا ك الجارة الجنوبية موريتانيا الشقيقة ان دولة موريتانيا تركوها او تجاهلوها السياسيون المغاربة ف استغلها سياسيون جزائريون نعم هذا هو الواقع
السياسيون يرتكبون اخطاء والشعب يؤدي ثمنه في نضري ان موريتانيا تستحق الاهتمام اكثر من اي دولة لأنها الباب الوحيد نحو افريقيا

في 29 دجنبر 2016 الساعة 32 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss