انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 20 يوليوز 2018 الساعة 15:28


الكشف عن أكبر تاج فضي أمازيغي بمهرجان تيميزار بمدينة تزنيت


الداخلة 24 : متابعة


تميز افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان تيميزار للفضة بمدينة تيزنيت، بالكشف عن أكبر تاج أمازيغي مصنوع من الفضة الخالصة، ومرصع بأحجار كريمة، من إبداع جماعي لعدد من الصناع التقليديين المحليين، إذ يبلغ طوله متر واحد و40 سنتيمترا وعرض مقياسه 32 سنتمترا، وبوزن تجاوز 8 كيلوغرامات من الفضة الخالصة.

وأوضحت إدارة المهرجان في بلاغ لها أن إنجاز هذا المنتوج الفضي ، الذي يحمل اسم " تاونزا" باللغة الأمازيغية، أزيد من 6 أسابيع، انطلاقا من مرحلة التخطيط والتصميم إلى التطبيق، وشارك في صناعته وصياغته ستة حرفيين من مدينة تيزنيت.

وقد اعتادت إدارة المهرجان على الكشف في كل دورة عن مفاجئة ترتبط بمعدن الفضة، بدءا من أكبر خنجر مرصع بالفضة، وأكبر قفطان مرصع بالفضة، وأكبر خلاّلة فضية، ثم أكبر باب من الفضة، وأكبر مفتاح فضي في نسخة السنة الماضية.

يشار إلى أن حفل الافتتاح تميز كذلك بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة مهرجان تيميزار" وجمعية "نيدمار" للتنمية والثقافة بمدينة شخونهوفن بهولندا، من أجل خلق جسور للتعاون والتبادل الحرفي والمهني في مجال الصناعة التقليدية بين الجمعيتين.

وتستمر فعاليات المهرجان، الذي انطلق أمس الخميس إلى غاية 23 يوليوز، تحت شعار: "الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية"، حيث سيعرف إقامة معرضين كبيرين حول المنتوجات الفضية و المنتوجات المحلية وباقي الصناعات التقليدية.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss